ملفات ساخنة

جماعة مولاي عبد الله مثالاً في التدبير الجيد والتنمية المحلية في المغرب

منذ إطلاق منظومة الجهوية المتقدمة كبديل واعد لبناء الجهوية بالمغرب، بادرت وبإسهام كبير جماعة مولاي عبد الله برئاسة مولاي المهدي الفاطمي، في تبني اوراش الإصلاح بمخططات استراتيجية للتنمية. بنظرة ديمقراطية محلية تسعى إلى تأسيس وخلق آفاق للتنمية المحلية في أبعادها التي تستحضر كل المجالات ذات الارتباط بالعنصر البشري كآلية أساسية للتنمية ، بمشاركة هادفة وأكثر حيوية مما يوثق لتجربة مغربية في مجال اللامركزية والجهوية.
دينامية جماعة مولاي عبد الله وحضورها في مختلف المحطات التنموية وموامبتها للعديد من الاوراش الثقافية منها والاجتماعية والرياضية والفنية والإقتصادية ، حسب العديد من المتتبعين والمهتمين بالشأن العام المحلي ، يعكس بعمق
مثالاً على جماعة ترابية ناجحة في المغرب. إذ تعد جماعة مولاي عبد الله بإقليم الجديدة، واحدة من الجماعات التي تعتبر نموذجاً في التدبير الجيد والتنمية المحلية .
وتعرف الجماعة بقيادة فريق منسجم و متكامل برؤى تنموية تستحضر جسامة المسؤولية في مواكبة كل الإصلاحات، وفق ماتقتضيه خصوصية المنطقة وانتظارات ساكنتها في سلك التطبيق الأمثل لمبادئ الحكامة الجيدة والشفافية في إدارة شؤونها، بتحسين البنية التحتية وتعزيز الخدمات العامة للمواطنين وفق ماتفرضة الأوضاع الراهنة من تحديات .
والجدير بالذكر، تظهر جماعة مولاي عبد الله التزاماً قوياً بالتنمية المستدامة وتحسين جودة الحياة لسكانها، وذلك من خلال مشاريع متنوعة شملت تحسين شبكات النقل، ودعم الأنشطة الثقافية والرياضية. كما تُعتبر مثالاً في تعزيز المشاركة المواطنة وتفعيل دور الشباب في عملية صنع القرار.
جماعة مولاي عبد الله مثل العديد من الجماعات الترابية في المغرب، تعمل على التكيف والتجاوب مع النموذج التنموي الجديد الذي يهدف إلى تحرير الطاقات وبناء الثقة لتسريع المسيرة نحو التقدم والازدهار،في صناعة مقاربة تشاركية واسعة بما يشجع على الابتكار والتفاعل الجماعي حول تجديد النموذج التنموي المغربي في كل المناسبات ،في مسعى لتطبيق جملة من المبادئ من خلال مشاريع تنموية تتماشى مع الأهداف الاستراتيجية للنموذج الجديد، بالتركيز على تعزيز البنية التحتية وتحسين الخدمات العامة، ودعم المشاركة المواطنة، وذلك بتعزيز الارتباط بقيم المواطنة الإيجابية والفاعلة، وتقوية الشعور بالانتماء إلى الوطن في صرحه الديموقراطي المنشود ، من خلال تدبير يراهن على الحكامة الجيدة إحدى أوجه فلسفة اشتغال مولاي المهدي الفاطمي واولوياته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى