سيدي إسماعيل، ما مصير الأرض المخزنية المسماة الحسنية؟

الرابطة المغربية للإعلام والبيئة ترسل كتابها من أجل الحصول على معـلومة موجودة بحوزتكم.للسيد  مندوب أملاك الدولة بإقليم الجديدة بشأن الملك الخاص الدولة المسمى”الحسنية” بدائرة الجديدة.
إذ إلتمس منه، بتنويرها وتنوير الرأي العام المحلي والوطني بجواب كتابي عما يلي:
عن أرض مخزنية “الحسنية” ملك خاص بالدائرة والجماعة القروية زاوية سيدي إسماعيل: تعود ملكية الأرض للمعمرة الفرنسية “لفوتيني” والمصرح بمساحتها الإجمالية 1/2 من أصل 70 هكتار، طبق عليها الظهير الشريف لسنة 1972، والذي ينص على استرجاع أراضي المعمرين الخارجة عن المجال الحضري وفق مطلب شهادة الملكية عدد 3625 – ز.(شهادة الملكية مرفقة مع الطلب)، إلا أن إقامة فوقها مجموعة من المشاريع الاقتصادية، يلزمنا التساؤل كيف مر ذلك؟ وعن مصير الملك الخاص للدولة والمقدرب 1/2 من أصل 70 هكتار؟
وللإشارة فقط:
• صدرحكما إبتدائيا واستئنافيا بتاريخ 23 أكتوبر 1997 على بعض المتهمين “بلحاج احميدة وعبد الله بلحاج وعائشة بلحاج طبقا للفصول 129 و353 و356 إذ أثبت جناية المشاركة في التزوير واستعماله في إقامة ملكيات فوق مطلب لأرض تحت عدد 3625 ز” أرض المخزنية بدائرة وجماعة سيدي إسماعيل إقليم الجديدة.
• فكيف تم تسجيل بيوعات مطلب”3625 ز” فوق أرض الأملاك المخزنية الحسنية بالكامل برغم التنازل الذي شهد به ورثة بلحاج والمسلم إلى دائرة الأملاك المخزنية بالجديدة من طرف المحافظة العقارية؟
• ومن استفاد من هذه الأراضي المخزنية بزاوية سيدي إسماعيل؟
وقد وجهت  قصد الاطلاع إلى كل من :
– السيد وزير الداخلية / -وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة / -السيد المدير العام لأملاك الدولة / -السيد والي جهة الدار البيضاء – سطات / -السيد عامل إقليم الجديدة.

المرجع: الفصل 27 منه والذي ينص: ” يحق للمواطنين والمواطنات حق الحصول على المعلومات الموجودة في حوزة الإدارة العمومية، والمؤسسات المنتخبة والهيئات المكلفة بمهام المرفق العام “

Related posts

Leave a Comment